4‏/7‏/2008

مرحلة المدرك الشكلي

وتبدا من 7 الى 9 سنوات تقريباً ..
* اتجاهاتها :- ادراك العالم الخارجي عن طريق رسوم خاصة بكل طفل .- تكرار مستمر في الرسوم بقصد الاستمتاع النفسي .- تغير في الرسوم الخاصة تبعا للانفعالات ولكن في حدود الرسوم الخاصة.- الأعتماد على الحقائق الدهنية أو المعرفية عند التعبير .- ظهور بعض اتجاهات معينة كالتسطح والشفوف والجمع بين المسطحات المختلفة والجمع بين الأزمنة المختلفة.- استخدام الخطوط شبه الهندسية في الرسوم.* التعبير عن الأشخاص :- رسوم خاصة بكل طفل للتعبير عن الأشخاص .- تكرار مستمر في الرسوم الخاصة .- تغير في الرسوم الخاصة تبعا للانفعالات المختلفة – المبالغة في الأجزاء التي لها قيمة أثناء التعبير وحدف الأجزاء التى ليس لها قيمة .* التعبير عن القريب والبعيد :- ادراك العلاقة بين العالم الخارجي والعالم الداخلي والصلة بينهما.- استخدام خط الأرض للتعبير عن هدة الصلة وعن الاحساس بالقريب والبعيد من الأشياء.* استخدام اللون :- ادراك معنى اللون وعلاقته بالبيئة الخارجية .- الاستمرار في استخدام الوان معينة لعناصر معينة .- تغير في استخدام الألوان المعينة الخاصة تبعا للانفعالات المختلفة .- استخدام اللون من الناحية الذاتية.* موقف المربي :- احترام اسلوب الطفل وطريقته في التعبير.- الاعتراف بالاتجاهات التي يلجأ إليها الطفل واعتبارها خصائص والعمل على اشباعها.- استخدام الموضوعات التي تغلب عليها الناحية الحسية وخاصة دات الطابع الجماعي كلعب الكرة أو الكشافة إلخ.- استخدام الموضوعات الغنية بالمشاهدة الكثيرة كالافلام والقصص المسلسلة.- استخدام الموضوعات التى من شأنها أن تحقق للطفل اشباع الاتجاهات المختلفة كالتسطيح والشفوف والمبالغة والجمع بين المسطحات المختلفة والجمع بين الأزمنة والأمكنة المختلفة وخط الأرض.- تخير الخامات المناسبة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts with Thumbnails