4‏/7‏/2008

مرحلة التخطيط

تبدأ من سنتين إلى أربع سنوات تقريباً ..1 - التخطيط غير المنظم :عندما يبلغ الطفل سن الثانية تقريباً يلاحظ أنه عن طريق الصدفة ، أو رغبة منه في تقليد الكبار يأخذ في عمل تخطيطات غير منظمة ، أي تخطيطات في اتجاهات مختلفة . وهي في الغالب لا تنم عن شيء سوى عن بعض الإحساسات العضلية أو الجسمانية .
* اتجاهاتها :- احساست عضلية وجسمانية.- حركات غير نظامية في اتجاهات مختلفة.* استخدام اللون :- وعي ناقص بالنسبة للون- استخدام اللون من اجل الاستمتاع اللاشعوري* موقف المربي :- تشجيع الطفل نحو الاستمرار في التعبير.- احترام اسلوب الطفل واتجاهه في التعبير .- تهيئة الجو المناسب كي يستمتع الطفل بالتعبير.2 - التخطيط المنظم :ولكن بعد فترة من الزمن نلاحظ أن هذا التخطيط غير المنظم يبدأ في التطور حتى يأخذ مظهراً نظامياً خاصاً ، إما تخطيطاً أفقياً ، وإما رأسياً ، وإما مائلاً. ويعلل العلماء هذا التطور بأنه يرجع إلى إدراك الطفل للعلاقة بين حركات يديه وبين أثرها على الورق أو الجدران . إذ أن هذا التطور يرجع في أساسه إلى نمو الطفل وقدرته على إدراك البيئة الخارجية كشيء منفصل عنه. ولكن عل الرغم من هذا فالتخطيطات التي يقوم بها لا تعبر إلا عن بعض الإحساسات العضلية أو الجسمانية .
* اتجاهاتها :- احساسات عضلية وجسمانية في اتجاه واحد.- ادراك العلاقة بين حركات اليد والتخطيط على الورق.* التعبير عن القريب والبعيد :- احساسات عضلية.* موقف المربي :- الأستمرار في نفس التوجية السابق.3 - التخطيط الدائري :وفي حوالي سن الثالثة يتطور التخطيط المنظم إلى تخطيط دائري ، أي خطوط شبه دائرية. وسبب هذا التطور يرجع إلى قدرة الطفل على التحكم في عضلاته والسيطرة على حركاته المختلفة. ولكن على الرغم من هذا فإن التخطيطات الدائرية التي يقوم بها الطفل لا تعبر إلا عن بعض الحساسات العضلية والجسمانية .
* اتجاهاتها :- وعى بذاتية الطفل لنفسه.- قدرة على التحكم في الحركات المختلفة.* التعبير عن القريب والبعيد :- احساسات عضلية.* استخدام اللون :- نفس الاتجاهات السابقة.* موقف المربي :- الأستمرار في نفس التوجية السابق.4 - الرموز المسماة أما في سن الرابعة تقريباً فيبدأ تعبير الطفل في التحول من الاحساسات العضلية والجسمانية إلى الخيال الذي يعتمد على التفكير. ومظهر هذا عبارة عن رموز متنوعة يقوم بها الطفل ثم يطلق عليها أسماء ، كأن يرسم مثلاً ، خطاً ، ثم يقول : هذا " ماما " أو " بابا ". أو يذكر التسمية أولاً، فيقول مثلاً، إنني سأرسم " بابا " أو " ماما " ثم يشرع بعد ذلك في رسم بعض الرموز أو الخطوط. لهذا فتعبير الطفل في هذه الفترة سواء كان عن بعض الأشخاص أو الطيور، أو غير هذا وذاك مما يحيط به، عبارة عن رموز خيالية لا تعرف إلا عن طريق التسمية. وإذا ما كان له أن يستخدم اللون كان إستخدامة له من أجل التفرقة بين الرموز، كأن يرسم الرمز الذي يعبر به عن " ماما " بلون أخضر، والرمز الذي يعبر به عن " بابا " بلون أحمر. لأنه يريد التعبير عن الفرق بين شخصية كل منهما وليس عن الملابس الخضراء أو الحمراء التي يرتديها كل من الاثنين.
* اتجاهاتها :- تحول من الاحساسات العضلية الجسمانية الى الفكري.- ربط بين الرموز الحركية وتسميتها بأسماء.* التعبير عن الأشخاص :- مدركات خيالية لا تعرف الا عن طريق التسمية.* التعبير عن القريب والبعيد :- مدركات خيالية.* استخدام اللون :- من اجل التفرقة بين معاني الرموز .* موقف المربي :- مساعدة الطفل على النمو الذاتي والشعور بكيانه.- تكملة خبرات الطفل ووعيه بالنسبة للمحيط الخارجي بنفس طريقته في التعبير ( أين بابا؟ مع من يجلس، ماذا أمامه... إلخ ).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts with Thumbnails