28‏/10‏/2009

الرسم باالوان الزجاج


بسم الله الرحمن الرحيم

الرسم بألوان الزجاج على السيراميك
ألوان الزجاج من أجمل الأعمال التي يقوم بها الإنسان حيث أن لها تأثير فعال يترك طابع الجمال في رؤية الفنان والمتلقي حيث يستطيع الإنسان أن يستخدم فعاليات ألوان الزجاج وتأثيراتها المختلفة وتجانسها مع بعضها في عمل وإطار فني .

خامات مادة الرسم عل الزجاج :




1- الزجاج الشفاف أو السيراميك أو البلاستيك الشفاف.
2- ألون الزجاج أو المزججات أو ألوان السحرية أو ألوان السيلتال الزيتية
3- فرش مختلفة المقاسات.
4- بلته ألوان كثيرة العيون 
5- مخفف قوي مثل التنر الحار
6- الكاربون، ورق للرسم ، قلم رصاص ، قلم سن رفيعة
7- الريليف ( المحدد)

كيفية العمل:

• تنظيف سطع العمل جيدا
• اختيار التصميم 
• تنزيل التصميم على قطعة السيراميك بواسطة :
ا)الرسم الحر مباشرة 
2)بواسطة الكربون 
3)طريقة الاستنسل
• تحديد الاوت لاين (الحدود الخارجية) للتصميم بواسطة المحدد
ملحوظة: عند استخدام المحدد يجب أن تكون سرعة حركة اليد متوافقة مع قوة الضغط على الأنبوب
• تحديد الألوان على التصميم الورقي قبل التلوين مع مراعاة اتزان اللون
• نوع التصميم هو ما يحدد اللون سواء كانت الألوان صريحة أو مخلوطة

التصاميم التي تناسب هذا العمل :





1-تصميمات الاستنسل
2-تصميمات ذات البعد الواحد
3-تصميمان بدون الظل والنور
• عند التلوين بالفرشة يكون التلوين باتجاه واحد عكس اتجاه شعر الفرشة
• جعل الفرشة دائما مليئة باللون
• استخدام الواقعية في اختيار اللون للعنصر
• اختيار الألوان الجذابة التي تلفت الانتباه
• استخدام المخفف للتلاعب بدرجة اللون لإعطاء إحساس الظل والنور
• استخدام الألوان الأساسية حتى تعطي التجانس
• وزن التصميم داخل العمل الفني وتوسيط الشكل داخل الإطار 
ينبغي ملاحظة الدقة عند تنزيل اللون على السيراميك لأنه من السطوح الخشنة نسبيا وقد يلتصق اللون بمواضع غير مؤهلة لها ويفضل استخدام الفرشة الصغيرة من اجل ألا تحمل لون كثير فيتساقط أثناء العمل

الإخراج الفني المناسب


وهناك بعض الأفكار منها ما يلي :
• أخراج العمل على قطة من القماش
• تجزئة العمل الفني إلى أكثر من بلاطة ثم تجمعها على القماش وتثبيتها
• عرض البلاطات علة بانوة خشب مطعم بأحواض الزرع الصغيرة
• تجميع البلاطات وعمل إطار ورقي ( البرواز الورقي )مختلف الألوان ثم عمل برواز خشبي
• عرض البلاطة على شرائح فلين متقاطعات على التثبيت
• العرض على خامة الخيش والتثبيت بخيط الصوف الملون
• عمل علاقات خلفية للبلاطة ثم عرضها على الجدار
• عمل إطار صوفي وتثبيت بالمشابك هذا اللوح الفردية 

طريقة الرش: وهي طريق بسيطة ومريحة وموفرة ولكن التكلفة ليست في الخامة وإنما في الأدوات ولكن تعطي أسلوب مميز وملمس ناعم للون مهما اختلفت كثافته وحجمه وطبيعته فهو في مستوى واحد مع باقي الألوان وهو يعتمد على جهاز كومبرسر نافخ للهواء

الحرق : بعد عملية الرش وتغطية مساحات التصميم باللون توضع البلاط داخل فرن يشبه فرن الخزف ثم يوضع البلاط داخل الفرن فتره زمنيه محدده وعند خروج البلاط تجد أن مساحة الألوان أصبحت وكأنها مساحة واحدة دون فواصل



 



 

 

 







 

 







منقول

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

والله حمستنى ابتدى اعمل اعمال فنيه انا مدرسة تربيه فنيه ولكن مش هاويه الفن
ولكن عندما ابتدى فى عمل فنى ببذل اقصى ماعندى لاخراجه جيدا وبينال اعجاب الناس واعجاب الموجه المتابع لى
تحية وتقدير لك

غير معرف يقول...

يخفف لون الزجاج بمادة التنر؟
ناويه ازين شباك حجرتى وهوريك عملى بعد ماانتهى منه علشان اعرف رئيك
تحية لك

ابو ياسمين يقول...

مرحبا بكم وهذا شرف لي ان تمرو على مدونتي المتواضعة

اتمنا ان تستفيدو منها

تحيتي

إرسال تعليق

Related Posts with Thumbnails