4‏/7‏/2008

الوحشية

نزعة مضادة للكلاسيكية. وقد نشات حين قام مجموعة من الفنانين في فرنسا ينادون بالحرية المطلقة . والبعد التام عن المحاكاة في اي صورة من صورها حتى تتاح الفرصة امام الفنان للتعبير الحرالذي لا يعرف قيدا ولا شرطا وكان من نتيجة ذلك ان اتجهت الانظار بالاعجاب والتقدير الى الفنون البدائية وفنون الاطفال.ومن فناني هذه المدرسة "ماتيس" (1869-1954) الذي تاثر بالانطباعية ثم تاثر بسيزان .اما التسمية فترجع الى صالون باريس عام 1904 حيث قام "ماتيس" و "فلامنك" بعرض اعمالهما.. وقد اطلق احد النقاد على القاعة التي عرضت فيها هذه الاعمال ، اسم (قاعة الوحوش) منبها الى استخدامهم الشرس للالوان ، ومشيرا الى طابع الشراسة في الوان لوحاتهم . وقد تحولت هذه التسمية الساخرة الى عنوان للمدرسة كلها.ويعد "ماتيس" زعيم الحركة فهو الذي حدد اتجاهها في رفض المنظور ، واهمال التخطيط الذي يساند اللون باعتباره الحاكم بامره في الصورة ، ويجب الا تحده حدود او خطوط.
صالح أحمد الشامي ، الفن الإسلامي التزام وابتداع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts with Thumbnails